مهارات التواصل مع الوالدين وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق

المؤلفون

  • د. محمد عزت عربي كاتبي

الكلمات المفتاحية:

مهارات التواصل، مستوى الطموح، طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مستوى مهارات التواصل مع الوالدين وفق تقدير أفراد عينة البحث من طلبة كلية الآداب في جامعة دمشق. ومستوى الطموح لديهم. ودراسة العلاقة الارتباطية بين مهارات التواصل مع الوالدين ومستوى الطموح لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية الآداب بجامعة دمشق، ودلالة الفروق الإحصائية لدى أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التواصل، ومقياس مستوى الطموح وفق متغيري البحث: (الجنس، والسنة الدراسية). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة البحث من (886) طالباً وطالبة من طلبة كلية الآداب بجامعة دمشق، وطَبَّقَ الباحث مقياس مهارات التواصل، ومقياس الطموح، وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

  1. وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التواصل مع الوالدين ومستوى الطموح لدى أفراد عينة البحث.
  2. عدم وجود فروق ذات دلالة، إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التواصل مع الوالدين، وعلى مقياس الطموح وفق متغير الجنس.
  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التواصل مع الوالدين، ومقياس الطموح؛ وفق متغير السنة الدراسية لصالح الطلبة في السنة الدراسية الرابعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-26

كيفية الاقتباس

مهارات التواصل مع الوالدين وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/616