نمط السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الاحصائي لدى طلبة المرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
السيطرة الدماغية، التفكير الاحصائي، المرحلة الثانويةالملخص
هدفت الدراسة الى تعرف أنماط السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الاحصائي لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء متغيرات نوع الطلبة الاجتماعي والتخصص والصف الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (280) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. واستخدمت أداتان لجمع البيانات، هما: مقياس السيطرة الدماغية (HDI)، واختبار للتفكير الاحصائي. وتوصلت الدراسة إلى سيطرة النصف الأيسر من الدماغ لدى طلبة المرحلة الثانوية، يليه النمط المتكامل وأخيراً النمط الأيمن. وكذلك توصلت إلى وجود فروق دالّة إحصائياً في أنماط السيطرة الدماغية تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصصات العلمية مقارنة بالتخصصات الأدبية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير النوع الاجتماعي للطلبة. كما توصلت الدراسة إلى أن التفكير الاحصائي يرتبط بالنصف الأيسر من الدماغ وكذلك بالتكامل بين نصفي الدماغ؛ إذ أظهرت النتائج أن متوسط درجات الطلبة ذوي السيطرة الدماغية اليمنى أقل بدلالة إحصائية من الطلبة ذوي السيطرة الدماغية اليسرى والمتكاملة، وأن متوسط درجات ذوي النمط التكاملي أقل بدلالة إحصائية من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى في الدرجة الكلية للتفكير الاحصائي. وقدمت مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة.