اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الماجستير في كلية التربية ـ جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
اليقظة العقلية، الكفاءة الذاتية الأكاديمية، طلبة الماجستيرالملخص
يهدف هذا البحث إلى تعرف مستوى اليقظة العقلية ومستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وطبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية وأبعادها الفرعية (الملاحظة، الوصف، العمل بوعي، التقبل بدون إطلاق أحكام) من جهة والكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعادها الفرعية (تحديد الأهداف، القدرة على إنجاز المهام الأكاديمية، توقع النجاح في المهام الأكاديمية، التعامل مع الضغوط الأكاديمية) من جهة ثانية؛ و مدى إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية باستخدام اليقظة العقلية. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدم مقياس اليقظة العقلية من إعداد بيير وآخرون Baer et al., 2004)) وترجمة العاسمي (2014)، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد الباحثة. تألفت العينة من (81) طالبا وطالبة من طلبة الماجستير السنة الأولى في كلية التربية جامعة دمشق. أظهرت نتائج البحث ما يلي:
1ـ وجود مستوى متوسط من اليقظة العقلية.
2ـ وجود مستوى متوسط من الكفاءة الذاتية الأكاديمية.
3ـ وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية، وبالنسبة للأبعاد الفرعية لليقظة العقلية فقد ارتبط بعد (الوصف) بكل من أبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية: (تحديد الأهداف، القدرة على إنجاز المهام الأكاديمية، التعامل مع الضغوط الأكاديمية، الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية)، كما ارتبط بعد (العمل بوعي) مع أبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية: (القدرة على إنجاز المهام الأكاديمية، التعامل مع الضغوط الأكاديمية، الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية)، وارتبط بعد (التقبل بدون إطلاق أحكام) بأبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية (القدرة على إنجاز المهام الأكاديمية، الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية)، وارتبطت الدرجة الكلية لليقظة العقلية بأبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية (القدرة على إنجاز المهام الأكاديمية، التعامل مع الضغوط الأكاديمية، الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية).
4ـ إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال اليقظة العقلية.