اتجاهات طلبة قسم علم النفس في كلية التربية بجامعة دمشق نحو تخصصهم الأكاديمي
الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات نحو التخصص، طلبة علم النفس.الملخص
هدف البحث إلى معرفة اتجاهات طلبة قسم علم النفس بجامعة دمشق نحو تخصصهم الأكاديمي، ومعرفـة الفـروق المعنوية بين اتجاهاتهم؛ تبعاً لمتغيرات: الجنس، فرع الشهادة الثانوية، السنة الدراسية، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (617) طالباً وطالبة من طلاب قسم علم النفس فـي كلية التربية بجامعة دمشق، واستخدمت استبانة الاتجاهات نحو التخصص والتي تكونت من (33) فقرة موزعة على ثلاثة محاور من إعداد الباحث.
وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن اتجاهات طلبة قسم علم النفس نحو تخصصهم الأكاديمي كانت متوسطة، أما بالنسبة لمحاور الاستبانة فكانت إيجابية بالنسبة للمحور الأول (الاتجاه نحو أهمية علم النفس)، ومتوسطة بالنسبة لمحوري (الاتجاه نحو مقررات علم النفس – الاتجاه نحو العمل بمهنة المختص النفسي)، كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فرق دالٍ إحصائياً بين اتجاهات طلبة قسم علم النفس نحو اختصاصهم؛ تبعاً لمتغير الجنس، في حين كانت الفروق دالة إحصائياً؛ تبعاً لمتغير فرع الشهادة ولمصلحة الفرع الأدبي، كما كانت الفروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المستوى الدراسي؛ لمصلحة طلبة المرحلة الثانية. وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.