أثر السرد القصصي الرقمي كأسلوب تعليمي في تحسين مهارات القراءة الاستيعابية باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي
الكلمات المفتاحية:
السرد القصصي الرقمي، مهارات القراءة الاستيعابية.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر تقنية سرد القصص الرقمية في تحسين تحصيل تلاميذ الصف الخامس في مهارات القراءة الاستيعابية في اللغة الإنكليزية، حيث كانت المهارات المستهدفة هي: التنبؤ، القراءة الشاملة للتعرف على الخلاصة، البحث عن معلومات محددة، تخمين معاني الكلمات في السياق، قراءة ما بين السطور. لتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي حيث قامت الباحثة باختيار عينة مقصودة من تلاميذ الصف الخامس في مدرسة خاصة في مدينة دمشق(نجوم المستقبل) مؤلفة من (60) طالباً وطالبة مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) طالباً و طالبة تم تدريسهم باستخدام تقنية سرد القصص الرقمية حيث استخدمت الباحثة قصص رقمية تفاعلية مطبقة عبر السبورة الذكية ومجموعة أخرى ضابطة مؤلفة من (30) طالباً وطالبة درسوا بالطريقة الاعتيادية ، قامت الباحثة بتطبيق اختبار تحصيلي على العينة وعولجت البيانات باستخدام برنامج SPSS حيث اختبرت الفرضيات الصفرية باستخدام اختبار t-test عند مستوى الدلالة(0.05) . أظهرت نتائج الدراسة أن تحصيل طلبة المجموعة التجريبية في اختبار مهارات القراءة الاستيعابية البعدي أعلى من تحصيل طلبة المجموعة الضابطة في جميع مهارات القراءة الاستيعابية المستهدفة. وباستخدام مربع ''ايتا" من اجل معرفة مدى حجم تأثير تقنية سرد القصص الرقمية تبين أن حجم التأثير كبير في المهارات ككل ومهارة تخمين معاني الكلمات في السياق بشكل منفرد بينما كان حجم التأثير متوسطا" في كل من المهارات التالية: التنبؤ، القراءة الشاملة للتعرف على الخلاصة، البحث عن معلومات محددة ولكن حجم الأثر كان صغيرا" في مهارة قراءة ما بين السطور.
هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف طريقة سرد القصص الرقمية في تدريس مهارات اللغة الانكليزية لتحقيق أفضل النتائج في تحصيل الطلبة، واقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات للتعرف على أثر هذه التقنية في مواد ومهارات لغوية أخرى.