دراسة المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من ذوي الإعاقة السمعية
الكلمات المفتاحية:
المهارات الاجتماعية، التوافق النفسي، المعاق سمعياًالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة الارتباطية بين المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي، بالإضافة إلى اختبار الفروق في المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي وفقاً لمتغيرات الجنس وحلقة التعليم الأساسي والصف الدراسي وعدد الإعاقات السمعية في الأسرة. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدم مقياسا المهارات الاجتماعية من إعداد أبو منصور (2011)، ومقياس التوافق النفسي من إعداد كباجة (2011). تألفت العينة من (56) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من ذوي الإعاقة السمعية في معهد الأمل في مدينة دمشق. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: كان مستوى المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي بدرجة متوسطة، ووجود ارتباط موجب ومتوسط ودال بين المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي لدى أفراد عينة البحث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد عينة البحث على مقياس المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي تبعاً لمتغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد عينة البحث على مقياس المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي تبعاً لمتغير حلقة التعليم الأساسي، لصالح تلاميذ الحلقة الثانية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد عينة البحث على مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التوافق النفسي تبعاً لمتغير الصف الدراسي، لصالح تلاميذ الصف الثامن، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد عينة البحث في المهارات الاجتماعية وفي التوافق النفسي تبعاً لمتغير عدد الإعاقات السمعية بالأسرة.