أثر استخدام منحى الاستقصاء التكراري في تنمية عمليات العلم والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الحادي عشر
الكلمات المفتاحية:
منحى الاستقصاء التكراري، عمليات العلم، التحصيل الدراسيالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منحى الاستقصاء التكراري في تنمية عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الحادي عشر في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من (99) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر، قسمت إلى مجموعتين؛ تجريبية وعدد طالباتها (54) طالبة، وضابطة وعددها طالباتها (45) طالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة أعدّ دليل للمعلمة للتدريس باستخدام منحى الاستقصاء التكراري، وأداتان تمثلتا في: مقياس عمليات العلم، واختبار اختبار تحصيلي في وحدة الكيمياء العضوية، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، اذ بلغ معامل الثبات لمقياس عمليات العلم ( 0.85)، و للاختيار التحصيلي (0.78). أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياَ بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس عمليات العلم البعدي والاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عمليات العلم لدى المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها ضرورة تضمين استقصاءات مفتوحة في برامج إعداد المعلمين وفي المناهج الدراسية، وعقد ورش تدريبية للمعلمين، وتدريبهم على تنفيذ استقصاءات مفتوحة لطلابهم. كما أوصت بإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية مختلفة، ومراحل دراسية مختلفة، ومتغيرات أخرى.