الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء بدولة الكويت من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • د. فهد عيادة السنيني الحربي

الكلمات المفتاحية:

الحاجات التدريبية، معلّم التربية الفنية، التدريب، التدريس

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء من وجهة نظرهم، وتعرّف الفروق بين إجابات المعلمين تبعاً لمتغيرات البحث: (سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (65) معلماً ومعلمة لمادة التربية الفنية في محافظة الجهراء، بنى الباحث ببناء أداة استبانة مكوّنة من (34) بنداً موزعة على ثلاثة محاور، ومن أهم النتائج:

  • بيّنت النتائج أن قيمة المتوسط الكلي (2.38) وهي تقع ضمن التقدير المرتفع ممّا يدلّ على وجود حاجات تدريبية متنوعة يحتاجها معلمو التربية الفنية، وتتنوع هذه الحاجات لتشمل جانب التخطيط للدورس والجانب الأكاديمي الفني الاختصاصي والتربوي، وأخيراً الجانب المهاري، وأتى على رأس الحاجات التدريبية الجانب الثاني المتعلق بالحاجات الأكاديمية التربوية من (نظريات التعلم- استراتيجيات التدريس الفعالة- خصائص نمو الطلبة في المرحلة المتوسطة – التواصل والتعامل مع الطلبة – أساليب التقويم الحديثة).
  • توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة البحث تعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح الأفراد الذين يمتلكون مؤهلاَ علمياَ أقل.
  • توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة البحث تعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح الأفراد الذين يمتلكون سنوات خبرة أقل.
  • وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات، من أهمها:
  • تنظيم البرامج التدريبية لمعلمي التربية الفنية وفق ما تضمنته قوائم الحاجات التدريبية وفق الجوانب الثلاثة التخطيط للتعليم والجانب الأكاديمي التربوي والفني، والجانب المهاري.
  • ينبغي تطوير برامج إعداد معلمي التربية الفنية وفق حاجاتهم في المدارس.
  • دراسة الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية سنوياَ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء بدولة الكويت من وجهة نظرهم. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/496