دراسة إكلينكية لفاعلية العلاج بالدراما النفسية وتقليل الحساسية التدريجي في علاج حالات الفوبيا عند الأطفال "من خلال دراسة الحالة"

المؤلفون

  • د. منال الشيخ

الكلمات المفتاحية:

دراسة إكلينكية لفاعلية العلاج بالدراما النفسية وتقليل الحساسية التدريجي في علاج حالات الفوبيا عند الأطفال

الملخص

هَدَفَ هذا البحث إلى تعرّف أعراض الخوف المرضى لدى الأطفال، من خلال دراسة حالة لطفلة ظهرت استجابة الخوف المرضي لديها من خلال تعرضها لمثير مرعب غير مرة، وعمرها 9 سنوات.

كما هدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية العلاج بالدراما النفسية، وتقليل الحساسية التدريجي المتبع في علاج أعراض الخوف المرضي، نُفذ البحث بالاعتماد:

  1. مقياس الخوف المرضي الموجه للأهل من إعداد الباحثة.
  2. قائمة المشكلات السلوكية إعداد زكي موجهة للمعلمة.
  3. مقياس المخاوف إعداد شقير موجّه للطفل.
  4. فنيات العلاج النفسي المتبع، إعداد الباحثة.

نفّذ البحث ضمن حدود مكانية في إحدى مدارس مدينة دمشق للتعليم الأساسي، حلقة أولى وفي حدود زمانية امتدت من (1/10/2016) إلى (30/1/2017) توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

تبيّن أن أكثر الأعراض شدّة التي ظهرت على الحالة موضوع الدراسة، الأعراض الفيزيولوجية (كسرعة التنفس، واللجلجة في الكلام أو عدم التحدث، وشحوب الوجه).

تليها الأعراض التجنبية (تجنب الظلام التام والوحدة).

فاعلية العلاج النفسي القائم على فنية تقليل الحساسية التدريجي والتعرّض والسيكودراما في إزالة أعراض الخوف المرضي لدى الحالة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

دراسة إكلينكية لفاعلية العلاج بالدراما النفسية وتقليل الحساسية التدريجي في علاج حالات الفوبيا عند الأطفال "من خلال دراسة الحالة". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/491