دراسة قلق الحاسوب لدى الطلبة في مدارس محافظة درعا في ضوء متغيرات عدّة

المؤلفون

  • د. خالد العمَّار

الكلمات المفتاحية:

قلق الحاسوب، مقياس قلق الحاسوب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة قلق الحاسوب لدى الطلبة في مدارس محافظة درعا في ضوء متغيرات التحصيل الدراسي، والجنس، والصف، وامتلاك الحاسوب، والخبرة، وعدد الساعات التي يقضيها الطالب مع الحاسوب يومياً، والوضع الاقتصادي. واعتمد المنهج الوصفي التحليلي. اتسمت العينة بالعشوائية وكان عددها(656) طالباً وطالبة من المدارس الثانوية والحلقة الثانية في محافظة درعا. بني مقياس جديد، وهو مقياس قلق الحاسوب وفق الخطوات المنهجية لبناء المقياس. أسفرت النتائج عمّا يأتي: كان توزع العينة طبيعياً، وهناك ارتباط سلبي بين قلق الحاسوب والتحصيل الدراسي(-07.) عند مستوى دلالة (05.)، وهناك ارتباط سلبي بين قلق الحاسوب والوضع الاقتصادي(-10.) عند مستوى دلالة (01.)، ليس هناك فرق ذو دلالة في  قلق الحاسوب يُعزى لعامل الجنس، و ليس هناك فرق ذو دلالة في قلق الحاسوب يُعزى للصف الدراسي، هناك فرق ذو دلالة في قلق الحاسوب يُعزى لامتلاك الحاسوب، وهناك فرق ذو دلالة في قلق الحاسوب يُعزى لسنوات الخبرة على الحاسوب، متوسط جلوس الطلبة عامة أمام الحاسوب يومياَ بلغ (2.82) ساعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

دراسة قلق الحاسوب لدى الطلبة في مدارس محافظة درعا في ضوء متغيرات عدّة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/479