أثر استخدام استراتيجية الإتقان في إكساب طلبة كلية التّربية الكفايات المعرفيَّة لتصميم البرامج التَّعليميَّة - دراسة تجريبيَّة في كلية التَّربية في جامعة دمشق

المؤلفون

  • د. أوصاف علي ديب

الكلمات المفتاحية:

أثر استخدام استراتيجية الإتقان في إكساب طلبة كلية التّربية الكفايات المعرفيَّة لتصميم البرامج التَّعليميَّة - دراسة تجريبيَّة في كلية التَّربية في جامعة دمشق

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية الإتقان في تنمية الكفايات المعرفيَّة المتعلقة بتصميم البرامج التَّعليميَّة.

تألفت عينة الدّراسة من (35) طالباً وطالبةً من طلبة السنة الثالثة في قسم المناهج وطرائق التَّدريس في كلية التَّربية في جامعة دمشق، اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي اذ طَبقت على عينة البحث اختباراً قبلياً، ثمّ  دَرّست عينة البحث الكفايات المعرفيَّة المتعلقة بتصميم البرامج التَّعليميَّة باستخدام استراتيجية الإتقان، وفور انتهاء التَّدريس طبقت الباحثة الاختبار نفسه على عينة البحث نفسها مرةً ثانيةً، وبعد (21) يوماً أعادت الباحثة تطبيق الاختبار على عينة البحث نفسها مرةً ثالثةً، ثمّ قارنت بين نتائج الطّلبة في التطبيقات الثلاثة (القبلي والبعدي والمؤجل)، وجاءت النتائج على النحو الآتي:

  • حصل الطّلبة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي على متوسط يشكل (89.5%) من الدرجة العظمى للاختبار، ووصلت هذه النسبة إلى (92.33%) في كفاية التخطيط، و(94.88%) في كفاية التصميم، و(75.5%) في كفاية الإنتاج، و(89.5%) في كفاية التقويم، وانخفضت متوسطات درجات الطّلبة في التطبيق المؤجل للاختبار بنسبة لا تتجاوز (1%).
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التَّجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) وذلك في الكفايات المعرفيَّة الخاصة بتصميم البرامج التَّعليميَّة جميعها، وفي الكفايات كلّها (كفاية التخطيط، وكفاية التصميم، وكفاية الإنتاج، وكفاية التقويم)، وجاءت الفروق لمصلحة متوسطات درجات الطّلبة في التطبيق البعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التَّجريبية في التطبيقين (البعدي والمؤجل) وذلك في الكفايات المعرفيَّة الخاصة بتصميم البرامج التَّعليميَّة جميعها، وفي الكفايات كلّها (كفاية التخطيط، وكفاية التصميم، وكفاية الإنتاج، وكفاية التقويم).

قَدّم البحث في ضوء النتائج التي وصل إليها مجموعة من المقترحات والتوصيات، ومن أهمها: ضرورة استخدام استراتيجية الإتقان في تنمية الكفايات المعرفيَّة الخاصة بتصميم البرامج التَّعليميَّة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

أثر استخدام استراتيجية الإتقان في إكساب طلبة كلية التّربية الكفايات المعرفيَّة لتصميم البرامج التَّعليميَّة - دراسة تجريبيَّة في كلية التَّربية في جامعة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/476