قلق المستقبل وعلاقته بدافع الإنجاز الدراسي لدى الطلبة السوريين في الجامعة اللبنانية
الكلمات المفتاحية:
قلق المستقبل، الدافع للإنجاز الدراسيالملخص
تهدف هذه الدراسة الى البحث في موضوع قلق المستقبل وعلاقته بالدافعية للإنجاز الدراسي لدى الطلبة السوريين في الجامعة اللبنانية، وقد شملت عينة الدراسة 300 طالب وطالبة من الطلبة السُّوريين في الجامعة اللبنانية، حيث توزّعت العينة المستهدفة بين 64.5% من الإناث في مقابل 35.5% من الذكور، وانقسمت العينة بالتساوي تقريباً بحسب المستويات التعليمية الثلاثة: سنة أولى جامعي بنسبة 32.9%، سنة ثانية جامعي بنسبة 33.2%، 33.9% سنة ثالثة جامعي، واستخدمت الباحثة أداتين لجمع البيانات المراد دراستها في هذا البحث هما مقياس قلق المستقبل، للدكتورة ليال عبد السلام الرفاعي(2020) ومقياس الدافع للإنجاز الدراسي من إعداد الباحثة (2018) وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
- ارتفاع مستوى قلق المستقبل عند الطلاب السُّوريين في الجامعة اللبنانية يؤدي إلى انخفاض دافعيتهم للإنجاز الدراسي.
- يعاني الطلاب السُّوريون الذكور في الجامعة اللبنانية من قلق المستقبل أكثر من الطالبات السُّوريات الإناث.
- دافعية الإنجاز الدراسي عند الطالبات السُّوريات الإناث أكثر من دافعية الإنجاز الدراسي عند الطلاب السُّوريين الذكور في الجامعة اللبنانية.
- يعاني طلاب السنة الثالثة من قلق المستقبل أكثر من طلاب السنتين الجامعتين الأولى والثانية.
- دافع الإنجاز الدراسي عند الطلاب السُّوريين في السنة الأولى أعلى من طلاب السنتين الجامعتين الثانية والثالثة.