دراسة مقارنة تحليلية بين نتائج امتحانات التعليم النظامي والتعليم المفتوح في جامعة دمشق

المؤلفون

  • محمد تركو جامعة دمشق
  • أ. د. صبحي البحري جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

امتحانات التعليم النظامي، التعليم المفتوح

الملخص

هدف هذا البحث إلى دراسة نتائج امتحانات التعليم النظامي والمفتوح ومعرفة الفروق بينها من حيث النظام التعليمي ونمط الأسئلة ودراسة ظاهرة ارتفاع وانخفاض نسب النجاح وتأثير نمط الأسئلة عليها في التعليمين النظامي والمفتوح. إضافة إلى تعرف نسبة المقررات المؤتمتة والتقليدية ونسبة النجاح فيها في التعليمين النظامي والمفتوح. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المقارن لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه، وتمثل المجتمع الأصلي للبحث كل كليات جامعة دمشق التي تتضمن برامج التعليم المفتوح وهي الكليات التالية: الاقتصاد، التربية، الحقوق، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم السياسية، الإعلام، أما عينة البحث: فقد شملت ثلاث كليات من المجتمع الأصلي، وهي الاقتصاد والتربية والحقوق. وبالتالي شملت عينة الدراسة من الكليات 50% من المجتمع الأصلي إضافة إلى جميع المقررات الدراسية المؤتمتة والتقليدية، وأعداد الطلاب المتقدمين لهذه المقررات ونسب النجاح والرسوب في التعليمين النظامي والمفتوح.

ومن أهم نتائج هذا البحث: أعداد الطلاب التعليم المفتوح أكثر من أعداد طلاب التعليم النظامي في الكليات التي تعتمد التعليمين النظامي والمفتوح، وفي أغلب هذه الكليات يصل الفارق لأضعاف أعداد المثل وذلك لصالح التعليم المفتوح. كما أن النسبة المئوية للمقررات المؤتمتة في التعليم النظامي بلغت 69.6 % بينما بلغت هذه النسبة في التعليم المفتوح    80.3%, وبلغ متوسط نسبة النجاح في  التعليم النظامي (51,02) بينما بلغ في التعليم المفتوح (66,88).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة تحليلية بين نتائج امتحانات التعليم النظامي والتعليم المفتوح في جامعة دمشق. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/4403