مستوى التفاعل الأسري وعلاقته بالحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من زارعي الحلزون

المؤلفون

  • شحاده يحيى زغريني جامعة دمشق
  • غسان عبد الحي أبو فخر جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التفاعل الأسري وعلاقته بالحصيلة اللغوية لدى أطفالهم ذوي الإعاقة السمعية من  زارعي الحلزون، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً وطفلة من زارعي الحلزون، تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات، وعمد الباحث إلى إعداد مقياس الحصيلة اللغوية الذي تتضمن بعدين هما اللغة التعبيرية والاستقبالية، بالإضافة إلى مقياس التفاعل الأسري الذي تتضمن بعدين هما المبادرة بالتفاعل مع الطفل والاستجابة لمبادرة الطفل، وأجريت لكل من المقياسين صدق وثبات، وقد أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من التفاعل لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من زارعي الحلزون، كما أظهرت النتائج وجود ارتباط شديد وطردي بين مستويات التفاعل الأسري والحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي الحلزون، وفي ضوء النتائج أوصى بعدة توصيات مناسبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • شحاده يحيى زغريني ، جامعة دمشق

    طالب دكتوراه، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق.

  • غسان عبد الحي أبو فخر، جامعة دمشق

    أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-10

كيفية الاقتباس

مستوى التفاعل الأسري وعلاقته بالحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من زارعي الحلزون. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/4080