درجة استخدام مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة السويداء
الكلمات المفتاحية:
مهارات التواصل، لغة الجسد، المعلمينالملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة استخدام مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة السويداء، ومعرفة الفروق في إجابات المعلمين عن أداة البحث تبعاً لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي). وتكونت عينة البحث من (390) معلماً ومعلمة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس محافظة السويداء، وطُبِّق عليهم استبانة استخدام مهارات التواصل بلغة الجسد (من إعداد الباحثة) بعد التحقق من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى ما يأتي:
- وجود درجة متوسطة في استخدام مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعاً لمتغيّر الجنس (ذكر/ أنثى) وذلك لصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية (من 1-5 سنوات/ 6 سنوات فأكثر)، لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة من 6 سنوات فأكثر.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي (إجازة جامعية، دبلوم تأهيل تربوي) لصالح المعلمين ذوي دبلوم التأهيل التربوي.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2022-03-17
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
درجة استخدام مهارات التواصل بلغة الجسد لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة السويداء. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3985