درجة توفر معايير الأداء التدريسي لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي اختصاص اللغة العربية في كلية التربية الرابعة بجامعة دمشق

المؤلفون

  • د.غسان ياسين العدوي

الكلمات المفتاحية:

معايير الأداء التدريسي، طلبة دبلوم التأهيل التربوي، اختصاص اللغة العربية،، كلية التربية الرابعة، جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تقييم الأداء التدريسي لطلبة دبلوم التأهيل التربوي اختصاص اللغة العربية في كلية التربية الرابعة، ومن ثم تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية.

ولتحقيق أهداف البحث صمم الباحث بطاقة ملاحظة الكفايات التدريسية لمدرسي اللغة العربية قبل الخدمة، حيث تضمنت (72) كفاية تدريسية؛ صنفها في (5) مجالات رئيسة، هي على النحو الآتي: التمكن من المادة الدراسية، والتخطيط للتدريس، وتنظيم بيئة التعلم والتعليم، وإدارتها، وتقويم التحصيل الدراسي، ومتابعته، وتطوير الأداء المهني.

طبق الباحث بطاقة الملاحظة على عينة من الطلبة مدرسي اللغة العربية، بلغ عددهم (27) طالباً وطالبة، حيث اختيروا بطريقة عشوائية.

أظهرت نتائج البحث أن مستوى الأداء التدريسي لمدرسي اللغة العربية (عينة البحث) في معايير الأداء التدريسي جاءت متفاوتة، فقد جاءت بمتوسط حسابي مقداره (1.83) في مجال (التمكن من المادة الدراسية)، مما يشير إلى مستوى متوسط في الأداء، وفي مجال معيار (التخطيط للتدريس) بمتوسط حسابي مقداره (1.44)، مما يشير إلى مستوى ضعيف في الأداء، وفي مجال (تنظيم بيئة التعلم والتعليم وإدارتها) بمتوسط حسابي مقداره (1.94)، مما يشير إلى مستوى متوسط في الأداء، وفي مجال (تقويم ومتابعة التحصيل الدراسي) بمتوسط حسابي مقداره (1.07)، مما يشير إلى مستوى متوسط في الأداء، وفي مجال (تطوير الأداء المهني) بمتوسط حسابي مقداره (1.55)، مما يشير إلى مستوى ضعيف في الأداء.

وفي ضوء هذه النتائج ودراسة بعض نماذج تصميم البرامج التدريبية، وضع الباحث تصوراً مقترحاً لتطوير برنامج دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-17

كيفية الاقتباس

درجة توفر معايير الأداء التدريسي لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي اختصاص اللغة العربية في كلية التربية الرابعة بجامعة دمشق. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3984