مبادرة النمو الشخصي وعلاقتها بالمعنى في الحياة لدى المراهقين دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق

المؤلفون

  • د. سناء مسعود

الكلمات المفتاحية:

مبادرة النمو الشخصي، المعنى في الحياة (وجود المعنى والبحث عن المعنى)،، المراهقون

الملخص

  هدَفَ البحث إلى تعرف العلاقة بين مبادرة النمو الشخصي والمعنى في الحياة لدى المراهقين (طلاب الجامعة)، وتعرف الفروق في مبادرة النمو الشخصي  والمعنى في الحياة وفقاً لمتغير الجنس, وأُجريت الدراسة على عينة شملت (175) من طلبة السنة الأولى في كلية التربية، قسم علم النفس (39 من الذكور، و136 من الإناث). وتكونت ادوات الدراسة من: مقياس مبادرة النمو الشخصي (إعداد: روبتسشيك 2008 وترجمة الباحثة)، ومقياس المعنى في الحياة (إعداد: ستيجر وآخرين، 2006 وترجمة الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباطات دالة بين مبادرة النمو الشخصي والمعنى في الحياة في (بُعد وجود المعنى)، ولم يوجد ارتباط بين مبادرة النمو الشخصي وبُعد (البحث عن المعنى)، ولم يوجد فروق دالة إحصائياً في مبادرة النمو الشخصي والمعنى في الحياة وفقا لمتغير الجنس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-17

كيفية الاقتباس

مبادرة النمو الشخصي وعلاقتها بالمعنى في الحياة لدى المراهقين دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3980