فاعلية برنامج تدريبي في تطوير مهارتي التوازن الثابت والديناميكي لدى عينة من أطفال متلازمة داون

المؤلفون

  • د. عالية الرفاعي

الكلمات المفتاحية:

أطفال متلازمة داون، مهارة التوازن الثابت، مهارة التوازن الديناميكي

الملخص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في تطوير مهارتي التوازن الثابت والديناميكي لدى عينة من أطفال متلازمة داون في مدينة دمشق. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (12) طفل متلازمة داون تتراوح أعمارهم بين (6-4) سنوات قُسِّموا إلى مجموعة تجريبية مؤلفة من (6) أطفال ومجموعة ضابطة مؤلفة من (6) أطفال. ولتقييم القدرة على التوازن لديهم استُخْدِمَ المقياس الفرعي (مقياس التوازن الثابت والديناميكي) من بطارية تقييم الحركة لدى الأطفال M-ABC)). وقد خضع أطفال المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي من إعداد الباحثة لتطوير مهارتي التوازن الثابت والديناميكي لديهم بمعدل ثلاث جلسات تدريبية أسبوعياً مدة كل منها (30) دقيقة، مدة شهرين.

أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة على (مقياس التوازن الثابت والديناميكي) بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التوازن الثابت والديناميكي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل على (مقياس التوازن الثابت والديناميكي).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-17

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تدريبي في تطوير مهارتي التوازن الثابت والديناميكي لدى عينة من أطفال متلازمة داون. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3979