درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا للمهارات البحثية ومتطلبات تطويرها في كلية التربية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • لينا يونس جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

طلبة الدراسات العليا، المهارات البحثية، متطلبات التطوير.

الملخص

يهدف البحث الحالي معرفة درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا للمهارات البحثية في كلية التربية بجامعة دمشق ومعرفة المتطلبات اللازمة لتطوير هذه المهارات، كما يهدف إلى معرفة الفروق في درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا للمهارات البحثية باختلاف التخصص الدراسي والسنة الدراسية، تألّف مجتمع البحث من جميع طلبة الماجستير في كلية التربية في جامعة دمشق من العام الدراسي (2020-2021)، والبالغ عددهم حسب إحصائيات كلية التربية في جامعة دمشق (375) طالباً وطالبة. وقد بلغت عينة البحث (190) طالباً وطالبة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد تم تطبيق استبانة المهارات البحثية، بعد أن تمّ حساب الخصائص السيكومترية لها وهي من إعداد الباحثة، وأشارت النتائج إلى أنّ درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق للمهارات البحثية جاءت بدرجة مرتفعة، وجود فروق بين طلبة الدراسات العليا في درجة امتلاك المهارات البحثية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي، وجود فروق بين طلبة الدراسات العليا في درجة امتلاكهم للمهارات البحثية تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح الطلبة في مرحلة إنجاز الرسالة، وكان من أهم متطلبات التطوير عقد دورات تدريبية مستمرة لطلبة الدراسات العليا لتزويدهم بالمستجدات في مجال تخصصهم، إنشاء مركز استشاري بحثي في كلية التربية يقدم خدماته للباحثين التربويين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

كيفية الاقتباس

درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا للمهارات البحثية ومتطلبات تطويرها في كلية التربية بجامعة دمشق . (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3611