معوقات تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيقي ABA من وجهة نظر معلميّ التوحد

المؤلفون

  • ملهم احمد العياش

الكلمات المفتاحية:

التوحد، تحليل السلوك التطبيقي ABA، فنيات تحليل السلوك التطبيقي، معلم التوحد

الملخص

هدف البحث إلى التعرف إلى معوقات تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيقي ABA من وجهة نظر معلميّ التوحد في بعض مراكز التوحد بمدينة دمشق، والتعرف إلى أثر بعض المتغيرات كالمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. وقد شملت عينة البحث (100) معلم ومعلمة، (61) معلمة، (39) معلم، تمّ استخدام مقياس المعوقات من إعداد الباحث، أما نتائج الدراسة توصلت للنتائج التالية: معوقات تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيقي جاءت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-08

كيفية الاقتباس

معوقات تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيقي ABA من وجهة نظر معلميّ التوحد. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2767