فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب التمثيلي في تنمية التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة (5_ 6) سنوات
الكلمات المفتاحية:
التفكير الإبداعي، اللعب التمثيلي، أطفال الروضةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب التمثيلي في تنمية التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة (5_ 6) سنوات، وبناء برنامج ألعاب تمثيلية لتطوير التفكير الإبداعي لديهم، والتحقق من فاعلية هذا البرنامج.
ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة (ب) الذي يحوي على (3) أنشطة تعتمد على الرسم لقياس مستوى التفكير الإبداعي عند الطفل وهذا الاختبار استخدم للقياس القبلي والبعدي. وقد تم انتقاء مجموعة من الألعاب التمثيلية التي تهدف لتنمية مجموعة من العمليات المعرفية منها: (التخيل، شحذ التفكير، التذكر، التصور، الطلاقة اللغوية..) وتم اختيار عينة البحث من طلاب الروضة (5_6) سنوات، وتم تقسيمهم لمجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة. استغرق إجراء التجربة أسبوعين على شكل جلستين منفصلتين، واستغرق تطبيق الجلسة الأولى حوالي الساعة، أما الجلسة الثانية حوالي نصف ساعة، وكانت الجلسة تتم بشكل جماعي.
توصلت نتائج البحث الحالي إلى أنه:
1- لا توجد فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة(ب) في القياس القبلي وهذا يؤكد تجانس أفراد العينة قبل التطبيق وبالتالي التأكد من فاعلية البرنامج في تطوير التفكير الإبداعي.
2- يوجد فروق بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة (ب) في القياس البعدي. وبناءً على النتائج التي خرج بها البحث تم وضع عدة توصيات ومقترحات.