درجة أهمية أبعاد القيادة الريادية في إدارة الجامعات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في الكليات النظرية والتطبيقية في محافظة السويداء

المؤلفون

  • سوار عزام

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجامعات، القيادة الريادية

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد درجة أهمية أبعاد القيادة الريادية في إدارة الجامعات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في الكليات النظرية والتطبيقية في محافظة السويداء، بالإضافة إلى تعرف الفروق بين استجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات البحث المستقلة (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة وتخصص الكلية). ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداةً للبحث حيث طُبّقت على عيّنة من أعضاء الهيئة التعليمية في مدينة السويداء وشملت العينة (124) عضواً، وأظهرت النتائج وجود أهمية كبيرة لممارسات القيادة الريادية في إدارة الجامعات المعاصرة على أبعاد الاستبانة جميعها وبدرجة أهمية مرتفعة، وقد جاءت البنود المتعلقة (ببعد الثقافة الريادية) بالدرجة الأولى الأكثر أهمية، تليها البنود المتعلقة (ببعد التفكير الريادي) وبدرجة أهمية مرتفعة أيضاً، ثم جاءت البنود المتعلقة بممارسات القيادة الريادية بالمرتبة الثالثة وبدرجة أهمية مرتفعة. كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود تأثير لمتغيرات البحث المستقلة (سنوات الخبرة، تخصص الكلية) على استجابات أفراد العينة، بالمقابل أظهرت النتائج وجود تأثير دال احصائياً لمتغير المؤهل العلمي على استجابات أفراد عينة البحث بالنسبة لبعد الثقافة الريادية والدرجة الكلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-08

كيفية الاقتباس

درجة أهمية أبعاد القيادة الريادية في إدارة الجامعات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في الكليات النظرية والتطبيقية في محافظة السويداء. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2760