فاعليّة برنامج تدخّل مبكّر في تحسين النّمو اللغويّ لدى عيّنة من الأطفال المتأخّرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة

المؤلفون

  • د. عفراء خليل

الكلمات المفتاحية:

تدخّل مبكّر، تأخّر النمو اللغويّ، النمو اللغويّ، مرحلة ما قبل المدرسة

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدخّل مبكّر في تحسين النمو اللغويّ لدى عينة من الأطفال المتأخّرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة، تكونت عينة البحث من (12) طفلاً من الأطفال المتأخّرين لغوياً، وزّعوا عشوائياً على مجموعتين متساويتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، اشتملت كل منهما على (6) أطفال، تراوحت أعمارهم بين(3.5-6) سنوات، وباستخدام الأدوات الآتية (اختبار رسم الرجل إعداد "جودانف هاريس"، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة، إعداد الهوارنة (2008)، ومقياس اللغة من إعداد علي (2010)، برنامج تدخّل مبكّر إعداد الباحثة) توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1 -  وجود فروق دالة إحصائيّاً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس اللغة، بعد تطبيق برنامج التدخل المبكر، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

2- وجود فروق دالة إحصائيّاً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق برنامج التدخل المبكر ومتوسط رتب درجاتهم بعد تطبيق البرنامج على مقياس اللغة لصالح القياس البعدي.

3 - عدم وجود فروق دالة إحصائيّاً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي المؤجّل على مقياس اللغة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. عفراء خليل

    * مدرّس – قسم التربية الخاصة - كليّة التربية - جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

فاعليّة برنامج تدخّل مبكّر في تحسين النّمو اللغويّ لدى عيّنة من الأطفال المتأخّرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/253

المؤلفات المشابهة

1-10 من 267

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.