الحاجة إلى المساندة الاجتماعيّة وعلاقتها بكثافة التعرّض لمواقع التواصل الاجتماعيّ لدى عينة من طلبة جامعة دمشق

المؤلفون

  • د. مجدي الفارس

الكلمات المفتاحية:

المساندة الاجتماعيّة، مواقع التواصل الاجتماعيّ

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التَّعرف على الحاجة إلى المساندة الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق وعلاقتها بكثافة التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي للحصول على إشباع هذه الحاجة، وقد أُجري البحث على عينة شملت (260) طالباً وطالبة في بعض الكليات التَّطبيقية والنَّظرية؛ إذ اختيرت العينة بالطريقة العشوائية العرضية، وقد تمَّ استخدام مقياس الحاجة إلى المساندة الاجتماعية من إعداد الباحث (بعد التحقق من خصائصه السّيكومترية)، واستخدمت، أيضاً، استمارة معلومات لقياس كثافة التَّعرض لمواقع التواصل الاجتماعي/إعداد الباحث/ وقَد شَملت متغيّرات البحث التَّصنيفية: نوع الدراسة (تطبيقية/نظرية)، وسنة الدراسة (أولى/أخيرة)، والنوع (ذكر/أنثى). وقد خلص البحث إلى النتائج الآتية:

  1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة إلى المساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة (عينة البحث) وكثافة تعرّضهم لمواقع التَّواصل الاجتماعي.
  2. توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة الجامعة في الحاجة إلى المساندة الاجتماعية وكثافة التعرض (منخفض، متوسط، مرتفع) لمواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك لصالح الطلبة الأكثر تعرضاً.
  3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلبة (الذكور والإناث) في إشباع الحاجة إلى المساندة الاجتماعية وكثافة تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي.
  4. توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة الكليات النظرية وطلبة الكليات التطبيقية في الحاجة إلى المساندة الاجتماعية وكثافة تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك لصالح طلبة الكليات النظرية.
  5. توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الأخيرة في البحث عن إشباع الحاجة إلى المساندة الاجتماعية وكثافة تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك لصالح طلبة السنة الأخيرة.

مقترحات البحث:

  • إعادة النظر باستثمار مواقع التواصل الاجتماعي من قبل إدارة الجامعة والاهتمام بمضامين هذه المواقع؛ نظراً لارتفاع كثافة تعرض طلبة الجامعة  لها.
  • في ضوء النتائج التي بينت ارتفاع الحاجة إلى المساندة الاجتماعية لدى الطلبة، العمل على افتتاح مكتب يعنى بتقديم الخدمة الاجتماعية والإرشادية للطلبة في مختلف الكليات.
  • التعرف أكثر على حاجات الطلبة ودوافعهم وطرق إشباعها، ولا سيما في السنوات الدراسية الأخيرة ما ينعكس على سلامة تكيفهم وإشباع حاجاتهم المختلفة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

الحاجة إلى المساندة الاجتماعيّة وعلاقتها بكثافة التعرّض لمواقع التواصل الاجتماعيّ لدى عينة من طلبة جامعة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/240

المؤلفات المشابهة

1-10 من 266

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.