أساليب التفكير وعلاقتها بالتفكير الأخلاقيّ لدى طلبة الماجستير في كليّة التربية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • د. أمين شيخ محمد

الكلمات المفتاحية:

أساليب التفكير، التفكير الأخلاقي، طلبة الماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تعرف أساليب التفكير السائدة لدى طلبة الماجستير في كلية التربية بجامعة دمشق، ومستوى التفكير الأخلاقي لديهم، وتعرف العلاقة بينهما، واعتمد البحث المنهج الوصفيّ التحليليّ، ولتحقيق أهداف البحث استُخدمت قائمة أساليب التفكير لـ "ستيرنبرغوواجينير" (Sterenberg&wagner,1992) "النسخة القصيرة"، ومقياس التفكير الأخلاقي ("MRQ" Moral Reasoning Questionnaire) لـ "وايت وآخرون" (White et al, 2001)، والذي استُخدم لقياس مستوى التفكير الأخلاقي في ضوء نظرية "كولبرغ" (Kohlberg)، وشملت عينة البحث (62) طالباً وطالبة من طلبة الماجستير في كلية التربية بجامعة دمشق، وأظهرت النتائج الآتي:

ﻛﺎن أسلوب اﻟﺗﻔﻛﯾر الهرمي أﻛﺛراﻷﺳﺎﻟﯾب شيوعاً لدى أفراد العينة يليه أسلوب التفكير التشريعي، في حين ﻛﺎن أسلوب اﻟﺗﻔﻛﯾر المحافظ أدﻧﻰاﻷﺳﺎﻟﯾبﺷﯾوﻋﺎً لديهم.

وقع مستوى التفكير الأخلاقيّ لأفراد العينة من طلبة الماجستير بين المرحلة الأخلاقية الثالثة (التوقعات المتبادلة) والمرحلة الأخلاقيّة السادسة (المبادئ الإنسانية)، كما بينت النتائج منوالية المرحلة الأخلاقيّة الخامسة (العقد الاجتماعي والحقوق الفردية) التي حققت بنسبة مئويّة قدرها (35.48%) من أفراد العينة.

 

وجود علاقات ارتباطيّة إيجابيّة ذات دلالة إحصائيّة بين بعض أساليب التفكير وبعض مراحل التفكير الأخلاقيّ.

وقدم البحث تفسيراً للنتائج، فضلاً عن بعض المقترحات التي قد تفيد القائمين على العملية التعليمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-19

كيفية الاقتباس

أساليب التفكير وعلاقتها بالتفكير الأخلاقيّ لدى طلبة الماجستير في كليّة التربية بجامعة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2106