مستوى اكتساب الطلبة المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة "دراسة ميدانيّة على طلبة التربية الخاصة في السنة الرابعة في كليّة التربية بجامعة دمشق"

المؤلفون

  • د. دانية القدسي

الكلمات المفتاحية:

مفاهيم التربية الخاصة، طلاب التربية الخاصة، اكتساب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى اكتساب طلاب التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة دمشق المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة، والكشف عن مستوى اكتسابهم المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة تبعًا للمجال الدراسيّ. وصمّمت استبانة المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة لتحقيق أهداف الدراسة. وقد بلغت عينة الدراسة (30) طالبًا (12 ذكور، 18 إناث) وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • مستوى اكتساب طلاب التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة دمشق المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة مرتفع على الدرجة الكلية للاستبانة.
  • مستوى اكتساب طلاب التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة دمشق المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة تبعًا للمجال الدراسي كان مرتفعًا في المجالات الآتية وفق الترتيب الآتي: (صعوبات التعلم، المصطلحات العامة في التربية الخاصة، الإعاقة السمعية، الإعاقة الحركية اضطرابات الكلام واللغة، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية)، وكان متوسطًا في مجالي التوحد، التفوق).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-19

كيفية الاقتباس

مستوى اكتساب الطلبة المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة "دراسة ميدانيّة على طلبة التربية الخاصة في السنة الرابعة في كليّة التربية بجامعة دمشق". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2103