بعض المتغيرات المسببة لضعف القراءة لدى طلبة المرحلة الابتدائية في دولة الكويت
الكلمات المفتاحية:
ضعف القراءة، أسباب ضعف القراءة، المرحلة الابتدائيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أهم الأسباب الذاتية والشخصية والأسرية والاجتماعية والتعليمية المسببة لضعف القراءة لدى طلبة المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وذلك من عينة الدراسة التي تكونت من (823) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وأظهرت النتائج أن الأسباب الذاتية والشخصية جاءت في المرتبة الأولى بين الأسباب المؤدية إلى ضعف الطلبة في القراءة بمتوسط قدره (3,70)، وضمن هذه الأسباب جاءت كل من عدم الشعور بأهمية القراءة يؤدي إلى ضعف القراءة، وضعف التركيز وعدم الانتباه أثناء الحصة في المرتبتين الأولى والثانية، أما الأسباب التعليمية فقد جاءت ثانيًا بمتوسط قدره (3,62)، وضمن هذه الأسباب جاءت كل من استخدام اللهجة العامية في الصف يؤدي إلى ضعف القراءة، وعدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة يؤدي إلى ضعف الطلبة في القراءة في المرتبتين الأولى والثانية، وجاءت الأسباب الأسرية والاجتماعية ثالثًا بمتوسط قدره (3,56)، وضمن هذه الأسباب جاءت كل من عدم اهتمام الأهل يؤدى إلى ضعف الطلبة في القراءة، وقلة الاهتمام المجتمعي بالثقافة والقراءة يؤدي إلى ضعف القراءة في المرتبتين الأولى والثانية، وأخيراً فقد بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات استجابات أفراد العينة حول الأسباب المسببة لضعف القراءة لدى طلبة المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وذلك فيما يتعلق بمتغير النوع، ولصالح المعلمين الذكور، بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات استجابات أفراد العينة وذلك فيما يتعلق بمتغيري سنوات الخبرة في التدريس، والمنطقة التعليمية، وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها فقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين على تقنيات وأساليب التدريس الحديثة، مما يسهم في علاج مشكلة ضعف القراءة لدى الطلبة.