خبرات الإساءة في الطفولة وعلاقتها بالإفصاح عن الذات لدى عينة من المراهقين فاقدي الرعاية
الكلمات المفتاحية:
خبرات الإساءة في الطفولة، الإفصاح عن الذات، المراهقين فاقدي الرعايةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين خبرات الإساءة في الطفولة والإفصاح عن الذات لدى عينة من المراهقين فاقدي الرعاية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تمثلت أدوات البحث في مقياس خبرات الإساءة في الطفولة من إعداد السيد (2015) ومقياس الإفصاح عن الذات من إعداد (Gabriel,2015)، أما عينة البحث فقد تم سحبها بالطريقة العشوائية وتكونت من (85) مراهق ومراهقة في قرى الأطفال SOS في مدينة دمشق، وقد خلص البحث إلى النتائج الآتية:
-درجة انتشار خبرات الإساءة في الطفولة لدى المراهقين فاقدي الرعاية أفراد عينة البحث مرتفعة.
-درجة الإفصاح عن الذات لدى المراهقين فاقد الرعاية أفراد عينة البحث منخفضة.
-توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً بين خبرات الإساءة في الطفولة والإفصاح عن الذات لدى المراهقين فاقد الرعاية أفراد عينة البحث.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس خبرات الإساءة في الطفولة تبعاً لمتغيّر النوع الاجتماعي وهذه الفروق لصالح الإناث..
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الإفصاح عن الذات تبعاً لمتغيّر النوع الاجتماعي وهذه الفروق لصالح الذكور.