فاعلية برنامج للتدخل المبكر في علاج اضطرابات النطق لدى عينة من أطفال متلازمة داون

المؤلفون

  • عفراء سعيد خليل جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

اضطرابات النطق، متلازمة داون، التدخل المبكر

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج للتدخل المبكر في علاج اضطرابات النطق لدى عينة من أطفال متلازمة داون. تألفت عينة البحث من (10) أطفال من الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، حيث وزعوا عشوائياً على مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) اشتملت كل منهما على (5) أطفال بواقع (3) من الذكور، و(2) من الإناث، وباستخدام اختبار النطق، وبرنامج التدخل المبكر توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البَعديّ المباشر على اختبار النطق لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القِياسَينِ القَبليّ والبَعديّ المباشر على اختبار النطق لصالح القياس البعدي المباشر.

3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القِياسَينِ البَعديّ المباشر والبعدي المؤجل على اختبار النطق لصالح القياس البعدي المؤجل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • عفراء سعيد خليل ، جامعة دمشق

    أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج للتدخل المبكر في علاج اضطرابات النطق لدى عينة من أطفال متلازمة داون. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/15166