اكتئاب ما بعد الولادة وعلاقته بالمساندة الاجتماعية دراسة على عينة من الأمهات المُوضعَات في مدينتي دمشق وريفها

المؤلفون

  • حنين خضور جامعة دمشق
  • د. سمر الحلح جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

اكتئاب ما بعد الولادة، بالمساندة الاجتماعية

الملخص

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة والمساندة الاجتماعية، وتكونت العينة من (36) أم مُوضِع. ولتحقيق هدف البحث استخدمت المنهج الوصفي التحليلي وصممت الباحثة مقاييس لكل من اكتئاب ما بعد الولادة والمساندة الاجتماعية بعد تحكيمها واحتساب درجات الصدق والثبات لكل مقياس.

أظهرت النتائج أن مستوى اكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات المُوضِعات كان متوسط، كذلك كان مستوى المساندة الاجتماعية، كما أظهرت النتائج أنه كلما ارتفعت درجة المساندة الاجتماعية المقدمة للأم في فترة ما بعد الولادة كلما انخفض مستوى اكتئاب ما بعد الولادة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات المُوضِعات حول درجة اكتئاب ما بعد الولادة تبعاً لمتغيرات جنس المولود لصالح الأمهات اللواتي انجبنا مولوداً أنثى، ولصالح الأمهات اللواتي سكنَّ في المدينة، ولصالح الأمهات ذوات العمر 18 سنة وما دون، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات المُوضِعات حول درجة اكتئاب ما بعد الولادة  تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات المُوضِعات على مقياس المساندة الاجتماعية تبعاً لمتغير السكن ولصالح الأمهات اللواتي سكنَّ في الريف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

اكتئاب ما بعد الولادة وعلاقته بالمساندة الاجتماعية دراسة على عينة من الأمهات المُوضعَات في مدينتي دمشق وريفها. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1484

المؤلفات المشابهة

1-10 من 160

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.