درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني
الكلمات المفتاحية:
التعلم الاجتماعي الوجداني، كفاءات التعلم الاجتماعي الوجداني، معلمي الحلقة الولى من التعليم الأساسيالملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق لكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، كذلك معرفة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة امتلاكهم لكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني تبعاً لمتغيري (الجنس/ سنوات الخدمة)، وتكوّن المجتمع الأصلي للبحث من معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية، البالغ عددهم (5642) معلّماً ومعلّمة حسب إحصائيات دائرة التعليم الأساسي في مدينة دمشق للعام الدراسي (2023/2024). وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العنقودية العشوائية، بنسبة (5%) من المجتمع الأصلي وبلغت (283) معلماً ومعلمة، وطُبق عليهم مقياس كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني وهو من إعداد الباحث، مكون من (38) عبارة، تغطي محاور المقياس الخمسة وهي: (الوعي الذاتي، والإدارة الذاتية، والوعي الاجتماعي، وتكوين العلاقات، واتخاذ القرار). وأظهرت نتائج البحث أن درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق لكفايات التعلم الاجتماعي الوجداني من وجهة نظرهم أنفسهم جاءت بدرجة متوسطة.