درجة الاحتياجات التدريبية لطلاب الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • نهى عبد الكريم حسين جامعة دمشق
  • نور الهدى محمد سمير حناوي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الحاجات التدريبية، التعليم العالي، طلبة الدراسات العليا، ضمان الجودة

الملخص

هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية (مهارات التدريس، والمهارات اللغوية، ومهارات البحث العلمي، ومهارات التمكين الأكاديمي، ومهارات الشخصية) لطلاب الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية، في المعهد العالي للغات، في جامعة دمشق، من وجهة نظرهم. وتعرّف الأسلوب المفضل لديهم للتدريب (الوجاهي، وعن بعد، والمختلط).

اتبّع المنهج الوصفي، وطبّقت الاستبانة أداة البحث المكوّنة من (30) حاجة تدريبية في عام 2024. وبلغت عينة البحث (41) طالباً. أظهرت النتائج أن الحاجة إلى التدريب على (مهارات البحث العلمي) جاء بدرجة مرتفعة -في المرتبة الأولى- بمتوسط حسابي رتبي (3.31)، تليه الحاجة إلى التدريب على (مهارات التمكين الأكاديمي) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.92). تليها الحاجة إلى التدريب على (مهارات التدريس) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.85). تليها الحاجة إلى التدريب على (المهارات الشخصية) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.57). أخيراً الحاجة إلى التدريب على (المهارات اللغوية) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.21).

كما بينّت أنّ (46.34%) من طلبة الدراسات العليا يفضلون الأسلوب (الوجاهي) في التدريب، بينما يفضل (29.27%) منهم الأسلوب (المختلط)، ويفضل (24.39%) أسلوب التدريب (عن بعد).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • نهى عبد الكريم حسين، جامعة دمشق

    مدرس، قسم تعليم اللغة العربية، المعهد العالي للغات، جامعة دمشق.

  • نور الهدى محمد سمير حناوي، جامعة دمشق

    مدرس، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

درجة الاحتياجات التدريبية لطلاب الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/13690