الأمان الثقافي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الأقليات الثقافية في جامعة الكويت: دراسة أنثروبولوجية-تربوية
الكلمات المفتاحية:
الأمان الثقافي، الأقلية الثقافية، طلاب الجامعة، أنثروبولوجيا التربيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى شعور طلبة الأقليات الثقافية في كلية التربية، جامعة الكويت بالأمان الثقافي وذلك من قبل الأساتذة والزملاء. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق أداة الدراسة على عينة مكونة من (131) طالبا وطالبة من الأقليات الثقافية (العرب – غير العرب) وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2023/2024) باستخدام طريقة العينة المتاحة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن شعور طلبة الأقليات الثقافية بالأمان الثقافي قد جاء بمستوى متوسط بشكل عام، وعلى محور الأساتذة بمستوى متوسط، وعلى محور الزملاء بمستوى منخفض. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين مستوى شعور الطلبة بالأمان الثقافي، ومعدلاتهم التراكمية، وإلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الطلبة الذكور، والطلبة العرب في مستوى الشعور بالأمان الثقافي. تمت مناقشة النتائج في ضوء السياق الاجتماعي والثقافي للمجتمع الكويتي، وتقديم عدد من التوصيات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.