استعمال الشباب في المجتمع العماني لوسائل التواصل الاجتماعي: مراجعة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
مراجعة تحليلية، تحليل المضمون، التواصل الاجتماعي، الدراسات العمانية، الشبابالملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل مضمون الدراسات السابقة حول استعمال وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع العماني، والمنشورة خلال الفترة من 2011م وإلى 2023م. وباستعمال أسلوب المعاينة المتاحة، تم التوصل إلى عينة بلغ حجمها (23) دراسة. وتم استعمال إستمارة تحليل المضمون لتحليل محتوى الدراسات بالوصف الموضوعي المنتظم، كما تم التحقق من الصدق الظاهري والثبات للاستمارة والذي بلغت قيمته (0.96). أظهرت النتائج أن المنهج الوصفي الكمي باستعمال الاستبانة كأداة لجمع البيانات هو الأكثر توظيفا لدراسة ظاهرة استعمال الشباب في المجتمع العماني لوسائل التواصل الاجتماعي. أما بالنسبة لتحليل مضمون مخرجات الدراسات السابقة، فقد تم استخلاص (6) محاور رئيسة: وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استعمالاً، كثافة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، دوافع وأسباب استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، تأثيرات استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، الفروق في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيراتها، والعوامل المعينة لاستعمالها. كما أظهرت النتائج أن الدراسات السابقة استهدفت في مضمون توصياتها طلبة المؤسسات التعليمية المختلفة على وجه الخصوص والشباب على وجه العموم. خلصت الدراسة أن مجال البحث في استعمال الشباب العماني لوسائل التواصل الاجتماعي لا يزال مجال خصب بحاجة إلى دراسات أكثر عمقا.