دور القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الرياض

المؤلفون

  • مها جميل فطيمة جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

القصة، دور القصة، المهارات اللغوية

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف دور القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، وتعرّف دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة تبعاً لمتغيرات (نوع الروضة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وتكوّنت العينة من (224) معلمة في رياض الأطفال، واستخدمت استبانة مكونة من (32) عبارة أداة للبحث وتمّ حساب الصدق والثبات وإجراء العمليات الإحصائية للوصول إلى النتائج، وأسفرت النتائج البحث الآتي: وجود دور للقصة في تنمية المهارات اللغوية (الاستماع، التحدث، الاستعداد للقراءة) لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات بدرجة متوسطة.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات آراء العينة بدور القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة تعزى لمتغير المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح (حملة الدراسات العليا)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات آراء العينة بدور القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح (أكثر من 10 سنوات).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مها جميل فطيمة، جامعة دمشق

    دكتوراه رياض أطفال، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-12-08

كيفية الاقتباس

دور القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الرياض. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12947