اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الصناعي في البحث العلمي
الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، تطبيقات الذكاء الصناعي، أعضاء الهيئة التعليمية.الملخص
هدف البحث إلى معرفة اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الصناعي في البحث العلمي، ومعرفـة الفـروق المعنوية بين اتجاهاتهم؛ تبعاً لمتغيري المرتبة العلمية، والقسم العلمي، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (128) عضو هيئة تعليمية فـي كلية التربية بجامعة دمشق، واستخدمت استبانة الاتجاهات نحو استخدام تطبيقات الذكاء الصناعي في البحث العلمي؛ والتي تكونت من (44) فقرة موزعة على أربعة محاور من إعداد الباحث.
وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الصناعي في البحث العلمي كانت بدرجة متوسطة بالنسبة لجميع المحاور والاستبانة ككل، كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية تبعاً لمتغيري المرتبة العلمية، القسم العلمي.
وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.