درجة المتطلبات التقنية والفنية (الدعم والتمويل) للتحوّل الرقمي في نظام التعليمدراسة ميدانية لدى عيّنة من المديرين والمعلمين
الكلمات المفتاحية:
المتطلبات التقنية والفنية (الدعم والتمويل)، التحوّل الرقميالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة المتطلبات التقنية والفنية للتحوّل الرقمي في نظام التعليم في ضوء الورقة السورية المُقدمة لمؤتمر التحوّل في التعليم في نيويورك 2022 وفقاً لمتغيرات نوع العمل، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأداته استبانة الكترونية موزعة على محورين أساسيين (المتطلّبات التقنية، المتطلّبات الفنية /الدعم والتمويل/) وتكوّنت عيّنة الدراسة من (24) مديراً ومديرة، و(110) معلماً ومعلمةً، و(120) مدرّساً ومدرّسة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ التقدير الكلي لواقع المتطلبات التقنية والفنية للتحول الرقمي في نظام التعليم قد تحقق بدرجة عالية جداً، كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات أفراد عيّنة البحث حول المتطلبات التقنية والفنية للتحوّل الرقمي في نظام التعليم تعزى لمتغير نوع العمل لصالح المعلمين مقابل المدرّسين، ولصالح المدراء مقابل المعلمين والمدرّسين معاً، كما بيّنت وجود فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة الدبلوم وما فوق مقابل فئتي المعهد والإجازة، في حين لم توجد فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة.