مدى توافر معايير التميز الإداري في رياض الأطفال في ضوء أنموذج EFQM من وجهة نظر المعلمات دراسة ميدانية في رياض الأطفال التابعة لمديرية تربية مدينة دمشق
الكلمات المفتاحية:
مدى توافر، معايير، التميز الإداري، رياض الأطفال، أنموذج، EFQMالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توافر معايير التميز الإداري في رياض الأطفال في ضوء أنموذج EFQM، وتعرف الفروق تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) لمدى توافر معايير التميز الإداري في رياض الأطفال في ضوء أنموذج EFQM، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتكونت العينة من (93) معلمة تم سحبها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وتوصلت إلى النتائج الآتية:
- إن توافر معايير التميز الإداري في رياض الأطفال في ضوء أنموذج EFQM كان بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال في مدينة دمشق حول مدى توافر معايير التميز الإداري وفق أنموذج EFQM تعباً لمتغيري (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، واقترحت الدراسة تفويض المديرات بالمزيد من الصلاحيات الإدارية وتعزيز مشاركة المعلمات في اتخاذ القرار، وتنفيذ دورات تتعلق بمعايير التميز الإداري في رياض الأطفال.