درجة تضمين معايير الذكاء اللغوي في كتب اللغة العربية للصفين السابع والثامن الأساسي في سورية
الكلمات المفتاحية:
الذكاء اللغوي، الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية، كتب اللغة العربيةالملخص
هدف البحث إلى معرفة مستوى توافر معايير الذكاء اللغوي ومؤشراتها في الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية المَتضمنة في كتب اللغة العربية للصفين السابع والثامن (الفصل الأول والثاني) من مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) في سورية. ولتحقيق هدف البحث أعدّ الباحث استمارة تحليل معايير الذكاء اللغوي ومؤشراتها، ثم حلل الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية متبعاً خطوات تحليل المحتوى ومنهجيته، ومراعياً القواعد التي يستند إليها.
وقد تمخض عن البحث نتائج متعددة؛ كان أهمها ما يأتي:
1- ركزت الأنشطة التَّعلُّمية والتَّقويمية على معيار: "يعزز المحتوى الحصيلة اللغوية، ويساعد على توظيفها" بدرجة عالية.
2- توافرت معظم معايير الذكاء اللغوي في أنشطة كتب اللغة العربية للصفين السابع والثامن كلها بدرجات متفاوتة.
4- حققت كتب اللغة العربية معظم معايير الذكاء اللغوي ومؤشراتها، ولكنها في الوقت نفسه لا تعطي صورة واضحة عن مستوى معالجة كل مؤشر من مؤشراته، مما يدل على عدم وجود أوزان نسبية لكل مؤشر من مؤشرات معايير الذكاء اللغوي.