درجة ممارسة مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لمهارات التَّعلُّم الذَّاتي في التَّدريس في مدارس تربية دمشق

المؤلفون

  • جهاد حسين الميخان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

درجة الممارسة، مُعلِّمي الحلقة الأولى، مهارات التَّعلُّم الذَّاتي.

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الاساسيّ لمهارات التَّعلُّم الذَّاتي في مدارس تربية دمشق. وتحقيقاً لهدف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي, وأَعدَّ بطاقة ملاحظة تكونت من(37) فقرة, موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة, وهي:(مهارات تخطيط التَّعلُّم الذَّاتي, ومهارات تنفيذ التَّعلُّم الذَّاتي, مهارات تقويم التَّعلُّم الذَّاتي), وبعد التحقق من صدق وثبات أداة الدِّراسة قام الباحث بتطبيقها على عينة قصدية بلغت (37) مُعلِّماً ومُعلِّمة من عدة مدارس في مدينة دمشق, وبعد إجراء المعالجات الإحصائيَّة أظهرت نتائج الدِّراسة: أنَّ ممارسة مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لمهارات التَّعلُّم الذَّاتي في التَّدريس جاءت بدرجة متوسطة, ودلت نتائج الدِّراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات ممارسة المُعلِّمين لمهارات التَّعلُّم الذَّاتي تعزى لمتغير الجنس, ولصالح المُعلِّمات, في حين أشارت نتائج الدِّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات المُعلِّمين تُعزى لمتغير الخبرة في التَّدريس, وفي ضوء نتائج الدِّراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • جهاد حسين الميخان ، جامعة دمشق

    باحث حاصل على شهادة الدكتوراه، قسم مناهج وطرائق تدريس، كلية التربية،  جامعة دمشق.    

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لمهارات التَّعلُّم الذَّاتي في التَّدريس في مدارس تربية دمشق. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/10995