أثر التدريس وفق نموذج فراير (Frayer) في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي

المؤلفون

  • فاطمه جروان العليان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

نموذج فراير، التفكير الإبداعي

الملخص

 

هدف البحث إلى تعرّف أثر التدريس وفق نموذج فراير في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي، وقد اُعتمد على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، إذْ تكونت أدوات البحث من دليل للمعلم وکراسة للأنشطة والمهام الصفية وفق نموذج فراير، بالإضافة إلى اختبار مهارات التفكير الإبداعي (تورانس وبارون). وتألفت عينة البحث من (78) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع بمدرسة الشهيد عوض السيد بمدينة خان أرنبة التابعة لمحافظة القنيطرة، تمّ تقسيمها إلى مجموعتين (39) تلميذاً وتلميذة للمجموعة التجريبية، و(39) تلميذاً وتلميذة للمجموعة الضابطة في الفصل الدراسي الثاني لعام (2021- 2022م). وبعد تحليل البيانات ومعالجتها توصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ککل وکل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، کما أکدت النتائج على وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار، وحجم الأثر الکبير لنموذج فراير في تنمية التفكير الإبداعي. وأوصى البحث باستخدام نموذج فراير في التدريس تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، والعمل على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • فاطمه جروان العليان، جامعة دمشق

     

    Lecturer in the Department of Child Education- Faculty of Third Education - Damascus University.

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

أثر التدريس وفق نموذج فراير (Frayer) في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/10935