مستوى اضطراب اللغة البراغماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • غانا ياسين حسن جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

اضطراب اللغة البراغماتية، اضطراب طيف التوحد، الإعاقة العقلية

الملخص

الملخص:

هدف البحث إلى التعرف على مستوى اللغة البراغماتية لدى الأطفال الإعاقة وفق بعض المتغيرات (نوع الإعاقة، سنوات التأهيل، العمر، الشدة)، في بعض المراكز في مدينة دمشق، وقد شملت عينة البحث (46) طفلاً وطفلة، (26) من أطفال اضطراب طيف التوحد، و(20) من أطفال الإعاقة العقلية، ولتحقيق غرض البحث تم استخدام مقياس (تشخيص اللغة البراغماتية لدى الأطفال، إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون 2015)، أما نتائج البحث فقد كانت على النحو التالي:

  1. إن مستوى اضطراب اللغة البراغماتية لدى أطفال التوحد وأطفال الإعاقة العقلية متوسطة.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على المقياس تبعاً لمتغير نوع الإعاقة ولصالح الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على المقياس تبعاً لمتغير سنوات التأهيل لصالح الأطفال الذين عدد سنوات تأهيلهم أقل من 3 سنوات
  4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على المقياس تبعاً لمتغير العمر لصالح أطفال الفئة العمرية (6-7) سنوات، أي الفئة العمرية الأصغر عمراً.
  5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على المقياس تبعاً لمتغير الشدة لصالح الأطفال ذوي الدرجة الشديدة، أي كلما ارتفعت شدة الإعاقة ارتفعت درجة اضطراب اللغة البراغماتية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • غانا ياسين حسن ، جامعة دمشق

    مدرس، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

مستوى اضطراب اللغة البراغماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة في ضوء بعض المتغيرات. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/10607