متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني لتحقيق التنمية المجتمعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية المهنية بمحافظة حماة

المؤلفون

  • د.علي أحمد عداد جامعة دمشق
  • د.غسان أحمد الخلف جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني، التنمية المجتمعية.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني لتحقيق التنمية المجتمعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية المهنية في محافظة حماة، وكذلك معرفة الفروق بين درجات متوسطات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني تعزى لمتغيري البحث (المؤهل العلمي-التخصص)، تكونت عينة البحث من(42) مديراً ومديرة من مديري المدارس المهنية (الصناعية- التجارية-النسوية) في محافظة حماة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، أهم النتائج التي توصل إليها البحث الآتي:

1-جاءت متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني لتحقيق التنمية المجتمعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية المهنية بمحافظة حماة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي وقدره(82,3) وبنسبة مئوية بلغت(4,76%)، أما ترتيب متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني لتحقيق التنمية المجتمعية جاء وفق الآتي: المتطلب المالي بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي وقدره(93,3) يليه المتطلب التربوي بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي وقدره(80,3)، ثم بالمرتبة الثالثة المتطلب الاجتماعي بمتوسط حسابي وقدره(79,3)، يليه بالمرتبة الرابعة المتطلب الاقتصادي بمتوسط حسابي وقدره(78,3).

2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني تعزى لمتغيري البحث (المؤهل العلمي، التخصص).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-24

كيفية الاقتباس

متطلبات تطوير التعليم الثانوي المهني لتحقيق التنمية المجتمعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية المهنية بمحافظة حماة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/10557