واقع توظيف الذَّكاء الاصطناعي (AI) في تدريس تلاميذ الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي في مدينة دمشق من وجهات نظر المعلّمين
الكلمات المفتاحية:
الواقع، الذَّكاء الاصطناعي، معلم الحلقة الأولىالملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف واقع توظيف الذَّكاء الاصطناعي (AI) في تدريس تلاميذ الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي من وجهات نظر معلِّميهم، من خلال تحديد مستوى معرفتهم به ودرجة استخدامهم له في العملية التعليمية ومعوقات هذا الاستخدام. وقد استخدم منهج البحث الوصفي، من خلال إعداد استبانة مكونة من ثلاثة محاور، تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق، بلغ عددها النهائي (97) معلماً ومعلمة. وبعد تطبيق الاستبانة وتحليل البيانات أظهرت النتائج وجود درجة منخفضة لواقع توظيف الذَّكاء الاصطناعي (AI) من قبل المعلمين. وكان من أهم مما اقترحه البحث تنفيذ ورش وبرامج تدريبية للمعلمين لتدريبهم على استخدام الذَّكاء الاصطناعي، ونشر الوعي بينهم حوله، وإدخال أسس توظيف تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي في مناهج لإعداد المعلمين، وإجراء بحوث حول برامج تدريبية لاستخدام الذكاء الاصطناعي