أثر التسويق الداخلي على إدارة الأزمات الصحيّة"دراسة حالة مستشفى الأسد الجامعي بدمشق"
الكلمات المفتاحية:
التسويق الداخلي، الرضا الوظيفي، فريق العمل، إدارة الأزمات الصحيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر أبعاد التسويق الداخلي (الرضا الوظيفي، فرق العمل) على إدارة الأزمات الصحيّة من وجهة نظر أطباء وممرضي مستشفى الأسد الجامعي بدمشق، وقد تبنت الدراسة الفلسفة الوضعية والأسلوب الاستنتاجي مع الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات المطلوبة من المستجيبين، وتمَّ توزيعها على عينة عشوائية مُكوّنة من /280/ طبيباً وممرضاً ثمَّ تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS V.24)، توصلت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي من خلال أبعادهِ (الرضا الوظيفي، فرق العمل) على إدارة الأزمات الصحيّة ووجود أثر أكبر لفرق العمل من الرضا الوظيفي على إدارة هذهِ الأزمات، وأوصت الباحثة بزيادة الاهتمام بالتسويق الداخلي لما له من أثر في رفع قدرة المستشفى على إدارة الأزمات الصحيّة، من خلال اعتبار رضا الموظف من أبرز أولويات إدارة المستشفى وتعزيز ثقافة العمل الجماعي.