كفاءة الانتفاع بالموارد المائية السورية المتاحة في القطاع الزراعي بين عامي (2000-2010**)

المؤلفون

  • د. عصام شروف

الكلمات المفتاحية:

الموارد المائية، الكفاءة الاستخدامية، الأمن الغذائي، التنمية الزراعية المستدامة، سورية

الملخص

تعاني سورية كما غيرها من دول العالم من آثار التغيرات المناخية التي انعكست في محدودية المتاح من الموارد المائية وضعفها وعدم تجانسها المكاني وعدم قدرة هذه الموارد على تلبية الطلب المتزايد الناجم عن زيادة حجم السكان من جهة، وزيادة النشاط الاقتصادي خصوصاً في السنوات الأخيرة, فضلاً عن ذلك تعاني سورية من انخفاض كفاءة إدارة الموارد المائية واستخدامها، وزيادة نسب التبخر بسبب الموقع الجغرافي، وقلة الموارد المائية اللازمة للري في قطاع الزراعة الذي يشكل دعامة أساسية للاقتصاد الوطني؛ وذلك من حيث إسهامه في تأمين الغذاء اللازم للأعداد الكبيرة من السكان، وإنتاج عدد كبير من المواد الأولية  والمنتجات الزراعية التي تستخدم في عمليات التصنيع أو تُصْدَرُ إلى الخارج.

كما تناولت هذه الدراسة سبل ترشيد استخدام المياه في المجالات المختلفة، وفى مقدمتها مجال الزراعة, والكيفية التي من خلالها يمكن  للسياسة المائية السورية مواجهة التحديات التي فُرضت عليها، خاصة أن هناك فجوه بين الموارد المائية والاحتياجات المتزايدة التي أظهرت أن جوهر المشكلة يكمن _في كثيرٍ من الأحيان_ بسوء تخصيص واستهلاك الموارد وليس في ندرتها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-05

كيفية الاقتباس

كفاءة الانتفاع بالموارد المائية السورية المتاحة في القطاع الزراعي بين عامي (2000-2010**). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/710

المؤلفات المشابهة

1-10 من 101

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.