موقف الأحزاب الأوروبية من السياسة الخارجية الإيرانية

المؤلفون

  • د. حسين طلال مقلد

الكلمات المفتاحية:

موقف الأحزاب الأوروبية من السياسة الخارجية الإيرانية

الملخص

ركزت الأدبيات السابقة في العلاقات الدولية على دور الدولة أو المنظمات كفاعل سياسي أساسي، فيما تتميز هذه الدراسة بتركيزها على دور الأحزاب السياسية وتأثيرها داخل منظمة إقليمية وهي الاتحاد الأوروبي، وصولاً إلى دراسة دور هذه الأحزاب في صنع القرار في مجال السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي تجاه إيران.

تحتل مسألة التكامل بين الدول مكانة مهمة في أدبيات العلاقات الدولية مستندة إلى النظرية الوظيفية التقليدية والوظيفية الجديدة. بينما جرت العادة أن تهتم هذه الأدبيات بسلوك الدول في عملية التكامل، وإيجاد وحدة سياسية أعلى من الدولة والدول الأعضاء، هَدَفَ هذا البحث إلى دراسة دور الأحزاب داخل الدول وآلية تأثيرها في سلوك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.

ومع أنَّ الأحزاب السياسية لا تعدُّ من الفاعلين الأساسيين على مستوى النظام الدولي إلَّا أنَّها تتمتع بعلاقة متعدية من خلال تأثيرها في رسم السياسة العامة والخارجية داخل الدولة، أو ما يسمى بالصندوق الأسود للدول الأعضاء، وكذلك للاتحاد الأوروبي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-05

كيفية الاقتباس

موقف الأحزاب الأوروبية من السياسة الخارجية الإيرانية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/663

المؤلفات المشابهة

1-10 من 94

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.