التغيرات في التركيب السكاني في سورية خلال الفترة1981 – 2011 م

المؤلفون

  • د. عدنان غانم د. إيمان الزايد

الكلمات المفتاحية:

التغيرات في التركيب السكاني في سورية خلال الفترة1981 – 2011 م

الملخص

تعدُّ دراسة التركيب السكاني مهمة جداً كونها تلقي الضوء على العديد من المؤشرات الديموغرافية لأنَّ هذا التركيب يلخص مرحلة زمنية قد تمتد إلى أكثر من جيل، كما أن الواقع الحالي للتركيب العمري والنوعي للسكان يمًكن من الاستشعار المستقبلي لكيفية تطور السكان في المرحلة القادمة، وتفيد في معرفة متطلبات التنمية والتخطيط لها.

أظهرت الدراسة أنَّ نسبة النوع في سورية بدأت تميل إلى التعادل في كلا الجنسين، في حين ما تزال مرتفعة في الريف مقارنة بالحضر بسبب الاهتمام والرعاية الصحية        والاجتماعية للذكور أكثر من الإناث في الريف.

اعتمدت الدراسة على استخدام مقاييس عدّة (نسبة النوع، ومعدل التغير النسبي، ونسبة إعالة الصغار والكبار، والكلية، ونسبة كبار السن إلى صغار السن، ونسبة الأطفال إلى النساء، ودليل التعمر)

أظهرت الدراسة أنَّ شكل الهرم السكاني لعام 1981 تغيّر عن عام 2011، وذلك بسبب التباين في التركيب العمري والنوعي، وتغير معدلات الزيادة الطبيعية، إذ كان الهرم أكثر اتساعاً في القاعدة، وذا انحدار متدرج وقمة ضيقة، في حين في عام 2011 بدأت قاعدة الهرم تضيق نتيجة اتباع السكان سياسة تنظيم النسل وأصبحت فئة الشباب أكثر اكتنازاً في الوسط، وصارت القمة ضيقة. ومن ثمَّ فإنَّ المجتمع السوري قطع شوطاً لا بأس به في مرحلة القوة الديموغرافية، وأوشك أن يلج مرحلة النضج الديموغرافية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-05

كيفية الاقتباس

التغيرات في التركيب السكاني في سورية خلال الفترة1981 – 2011 م. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/659