أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومحتوى التدريب ومدته في أداء العاملين دراسة حالة "الجامعة السّوريّة الخاصّة"

المؤلفون

  • د منير عبّاس

الكلمات المفتاحية:

أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومحتوى التدريب ومدته في أداء العاملين دراسة حالة

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومدة التّدريب ومحتواه في أداء العاملين في الجامعة السورية الخاصة.

استخدم الباحث المنهج الوصفيّ التّحليليّ، وقد اعتمد على الاستبانة في الحصول على البيانات اللّازمة. واستخدم الباحث طريقة الحصر الشامل إذ وزع الاستبانة على العاملين الإداريّين كلّهم في الجامعة البالغ عددهم (85) عاملاً، واسْتُعِيدَ (73) استبانة بنسبة (85.88%)، وقد تضمنت الاستبانة (30) فقرة، فضلاً عن المعلومات الديموغرافية الّتي أعدها الباحث موزعةً على خمس رتب راوحت بين موافق بشدة وغير موافق بشدة، ومن ثمّ حُلِّلَتْ باستخدام برنامج "المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)"

كانت أهم النتائج: وجود أثر إيجابي وعلاقة طردية قوية الشدة بين تدريب العاملين وأدائهم، كما وجدت علاقة طردية إيجابية بين تحديد احتياجات التدريب، ومدة التدريب، والمحتوى التدريبي، وأداء العاملين في الجامعة. كما أظهرت الدراسة غياب خطة واستراتيجية تدريب واضحة، وعدم استخدام المعايير العلمية لتقييم نتائج التدريب، واقتصار التقييم أغلبيته على ردود فعل المتدربين فقط.

وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطة تدريبية تراعي الخطوات العملية والعلمية المعمول بها في المنظمات، وتعتمد على تحديد الاحتياجات التدريبية، واختيار أوقات التدريب المناسبة، والاهتمام بمحتوى التدريب لتفادي صرف أموال وبذل جهود دون تحقيق الفائدة المرجوة، كما أوصت باعتماد معايير علمية ونماذج مستخدمة عالمياً لتقييم نتائج التدريب، وقياس العائد منه، وأيضاً تعرّف مستوى المتدربين قبل بدء العملية التدريبية بإجراء اختبارات لهم لتقييم مستواهم الحالي، ليسهّل ذلك قياس تحسن أدائهم بعد التدريب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-06

كيفية الاقتباس

أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومحتوى التدريب ومدته في أداء العاملين دراسة حالة "الجامعة السّوريّة الخاصّة". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/652

المؤلفات المشابهة

1-10 من 220

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.