دور التخطيط الاستراتيجي في مواجهة أزمات الشركات"دراسة ميدانية على شركة مديوتيك الدوائية في حمص"

المؤلفون

  • خالد وليد الهايس الجامعة الوطنية الخاصة - كلية الاقتصاد Khaled-alhayees@wpu-univ.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي، الأهداف الإستراتيجية، الخطط الإستراتيجية، الإجراءات، الأزمة، إدارة الأزمات

الملخص

هدف البحث إلى دراسة دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات بالتطبيق على شركة مديوتيك الدوائية, نظراً لما يعانيه قطاع الصناعات الدوائية في سورية من أزمات متكررة, كعدم توفر مستلزمات الإنتاج وانخفاض القوة الشرائية نتيجة التضخم والتسرب الوظيفي وأزمات الطاقة والوقود, وقد تم توزيع استبانة على جميع العاملين في المستويات الإدارية في الشركة البالغ عددهم 37 عامل وتم استرداد 32 استبانة بنسبة  وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج spss 22.

وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: لا يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية للأهداف الإستراتيجية في إدارة الأزمات, كما أنه يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية لخطط التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات, يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية للإجراءات التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-08-26

كيفية الاقتباس

دور التخطيط الاستراتيجي في مواجهة أزمات الشركات"دراسة ميدانية على شركة مديوتيك الدوائية في حمص". (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 41(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/13599